نشأة نادي دبا الرياضي الثقافي

  • تاريخ وتأسيس النادي

نشأت الفكرة من قبل مجموعة من شباب المنطقة في ذلك الوقت (سالم أحمد اللاغيش ، محمد عبيد اللاغيش ، عبد الله محمد الخطيبي ، علي يوسف الشامسي ، سعيد عبيد السلامي ، خميس عبيد إسماعيل آل. - حمودي ، رشيد عبد الله العود) ، الذين شاهدوا مباراة كرة القدم أثناء تواجدهم في الكويت في مطلع الستينيات ، أحبوا اللعبة وأنشأوا ناديًا هناك وسجلوا باسم نادي اتحاد الخليج العربي ، ولعبوا عدة مباريات واشتراكات في الاتحاد الكويتي لكرة القدم على نفقتهم الخاصة. تم إنشاء فرع للنادي في المملكة العربية السعودية في مدينة الدمام في ذلك الوقت بإشراف السيد / عبدالله محمد الشجاع وعضوية كل من (عبدالله علي خويدم ، جمعة محمد علي ، جمعة). سعيد حمدان وعبدالله سالم المجنون وأحمد عبيد المجنون) وضم الفرع فعاليات اجتماعية وملعب لكرة القدم. انتقلت الفكرة إلى المنطقة بعد عودة الشباب من الكويت الذين جلبوا معهم فكرة وقواعد اللعبة التي كانت في الأساس غير معروفة لجميع سكان المنطقة في ذلك الوقت وفي ذلك الوقت أسسوا النادي بنفس الشيء. الاسم ، حيث كان أول مقر لإدارة النادي في منطقة صمبريد وأول ملعب كرة قدم في القيعان. - قرب المستشفى القديم ثم انتقل مقر النادي إلى منطقة المهلب ، وظل الملعب في القيعان ، وخلال تلك الفترة لعب النادي عدة مباريات مع فريق دبا البياع وفريق الظافر. في منطقة دبا الحصن وفريق القوات البريطانية الذي كان يتمركز في المنطقة في ذلك الوقت ، ونتيجة لهذه التجمعات الرياضية خلال المباريات ، زاد عدد اللاعبين والمتابعين والمشجعين للعبة ، مما أدى إلى توسعها. المشاركة الرياضية ، حيث تم إنشاء ملاعب كرة السلة وكرة اليد وكرة القدم في منطقة العكامية.

 

  • تغيير اسم النادي والدعاية له

تم في يوم الثلاثاء الموافق 24/12/1974 تشكيل الهيئة الإدارية لنادي اتحاد الخليج العربي للعام الجديد 1975 برئاسة سمو الشيخ صالح بن محمد الشرقي رئيس دائرة الصناعة والاقتصاد. جرت محاولات عديدة للإعلان عن النادي ، وكانت هناك رغبة ملحة في تغيير الاسم ليكون نادي دبا نسبة إلى مدينة دبا. وكان لسعادة / عبدالله سلطان السلامي رحمه الله دور كبير خلال تلك الفترة لتحقيق هذه الرغبة وفي عام 1976 أعلن النادي نادي دبا الرياضي الثقافي. أول اجتماع لمجلس إدارة النادي بالاسم الجديد برئاسة السيد عبد الرحمن الأفخم ، وانتقلت الملاعب إلى منطقة الأكامية حيث توجد روضة دبا الآن ، وبدأت الأنشطة بكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة وكرة اليد.

 

  • تطوير النادي وزيادة الأنشطة

في عام 1981 تم بناء المبنى الحالي للنادي في منطقة الراس ، وفي ذلك الوقت تطور النادي وعدد كبير من منتسبيه والمشجعين وشهدوا إقبالا كبيرا في النشاط الرياضي حيث ظهرت عدة مباريات أخرى بجانبه. كرة القدم ، مثل الكرة الطائرة وكرة اليد وكرة السلة والسباحة وركوب الدراجات وألعاب القوى والكاراتيه. كما ازداد النشاط الثقافي في النادي ، وظهرت ولادة مجلة التوعية الثقافية التي كانت من المنصات الثقافية في المنطقة في ذلك الوقت. حقق نادي دبا الرياضي الثقافي مستويات متقدمة من الإنجازات والتميز والازدهار في مختلف المباريات وعلى جميع المستويات ، وأصبح النادي مكانًا لاهتمام الجميع لتحقيق إنجازاته. لقد ترأسوا النادي منذ إنشائه وحتى الآن الشخصيات التالية: سمو الشيخ صالح بن محمد الشرقي ، عبد الرحمن الأفخم ، عبدالله محمد الشجاع ، محمد حسن الظنحاني ، عبدالله سلطان السلامي ، محمد عبدالله السلامي ، سعيد بن سعيد ، أحمد سعيد الظنحاني.

 

  • رؤية

نحن مصممون على أن المركز الأول سيكون الهدف الأسمى لنا في جميع المجالات الرياضية والثقافية والاجتماعية.

 

  • مهمة

نحن مصممون على أن المركز الأول سيكون الهدف الأسمى لنا في جميع المجالات الرياضية والثقافية والاجتماعية.

 

  • الأهداف الاستراتيجية

نشر التربية البدنية والاجتماعية وبث روح الولاء والانتماء بين أفراد المجتمع. خلق أنشطة متنوعة لشغل أوقات فراغ الشباب بما يفيدهم ثقافيًا واجتماعيًا وروحيًا وماديًا ومعنويًا وصحيًا. تكوين جيل رياضي لائق ورعاية الشباب ركن من أركان المستقبل. الاهتمام بالأنشطة الثقافية والاجتماعية المختلفة والعمل على ممارستها ووضع البرامج لها. اكتشاف المواهب الرياضية ورعايتها وصقلها وترقيتها. العمل المستمر على رفع المستوى الفني للمباريات والفوز ببطولاتها. الروح الرياضية والسلامة أولاً قبل الفوز وتحقيق الإنجازات.